عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

» آثار عملية الإجبار على أطفالنا
السبت 18 أكتوبر 2014 - 15:43 من طرف Rose

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    طفلك قبل سن المدرسة

    شاطر
    avatar
    أم رنيم
    مشرفة

    عدد المساهمات : 1015
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    طفلك قبل سن المدرسة

    مُساهمة من طرف أم رنيم في الإثنين 26 يوليو 2010 - 20:29


    افتح أبواب النجاح لطفلك قبل دخوله المدرسة

    --------------------------------



    • ماذا يمكن أن تقدم لطفلك بين الثالثة والسادسة لتعزيز قدراته العقلية ووضعه على بداية
    طريق النجاح من الصف الأول الابتدائي؟


    لا يمكن وضع منهج يناسب جميع الأطفال والبيوت والآباء مع اختلاف المواهب والمسؤوليات
    والوقت المتاح، وحتى إذا تم وضع هذا المنهج عن طريق البحوث المكثفة سنرى أن ذلك
    غير مجد فلدى الطفل من النشاط الجسمي والقدرات العقلية ما يفوق أي منهج موضوع أو
    أي خطط للفرص التعليمية، فعقل الطفل يعمل بسرعة هائلة وينطلق في نواحي غير متوقعة،
    لا يمكن أن يصل إليها أي شكل من أشكال التعليم الرسمي، وإحدى مزايا التعلم في مرحلة
    ما قبل المدرسة التكيف مع حاجات الطفل واهتماماته الآنية، فهي الفرصة الأفضل للتعلم الفردي
    الذي نادراً ما يحدث خلال سنوات تعلم الطفل.
    أفكار سريعة للآباء المشغولين
    مثل أي مدرس بارع نقدم لك- عزيزي المربي- بعض الاقتراحات لتنمية قدرات ابنك العقلية
    وزيادة المتعة المتبادلة بينكما وعليك أن تعلم أن سرعة تعلم الطفل تعتمد على الوقت الذي تقضيه معه.

    وهذه الاقتراحات ليست منهجاً يتبعه الوالد، بل هي مجرد أفكار يستطيع الوالد- حتى
    المشغول- أن يستخدمها لتنمية عقل الطفل، وزيادة المتعة المتبادلة بينهما
    في وقت اجتماعهما.

    1-اللغة:

    تنمو مفردات اللغة لدى الطفل بين الثالثة والسادسة بشكل سريع ومثير، ويمعن الطفل
    في تقليد والديه، فإذا كنت تتحدث اللغة بشكل سليم، فسوف يصل الطفل إلى المستوى
    نفسه في نهاية هذه الفترة، لذا فإن من أهم الوسائل التي تستطيع أن تقدمها لابنك هي
    اللغة السليمة ولا يعني ذلك أن تتحدث باللغة الفصحى، ولكن نقصد أن على الوالدين استخدام
    جميع أشكال وأجزاء اللغة، الصفة والظرف والضمائر والأزمنة المختلفة والعبارات الفرعية كي
    يستوعبها ولا تخش استخدام مفردات قد لا يفهمها الطفل فسوف يعرفها ويفهم معناها تدريجياً
    وهذه هي طريقة التعلم الأصلية، فلا تستهن بقدرة الطفل على فهم المفردات لأنه يفهم عدداً من
    المفردات أكثر مما يستخدم، ويمكن أحياناً أن يتعلم الطفل بعض الكلمات الكبيرة، فطفل الرابعة
    والخامسة يستمتع بتعلم الأسماء الدقيقة للأشياء مثل أنواع الديناصورات
    وأجزاء السيارة، خصوصاً إذا عرف مقصد هذه الأسماء.

    التأتأة الطبيعية

    ويمر كل الأطفال تقريباً في إحدى مراحل تطور الكلام بفترة تأتأة تنشأ
    بسبب تفوق التفكير على عدد المفردات، وكما يقول أحد أطفال الثالثة لأمه في
    قلق: " ليس لدي مفردات كافية تعبر عن أفكاري".
    وبغض النظر عن سببها فإن هذه التأتأة الطبيعية تصاحب الطفل من سن السنتين
    ونصف إلى أن يبلغ الرابعة، ويجب تجاهلها، فهي تختفي دائماً مع زيادة مهارة الطفل،
    ويحذر خبراء الكلام من أن الوالد الذي يلفت انتباه الصغير إلى التردد والفأفأة والتأتأة
    وغيرها من عيوب الكلام، قد يثبت هذه الصفة لديه، فالخطر لا يكمن فقط في أن تقول له
    لا تتردد أو تتأتئ ولكن في أن تقترح عليه أن يتوقف ويفكر أو يأخذ نفساً عميقاً قبل
    الكلام، فهذا يجعل الطفل يفكر في آليات الكلام مما يزيد من هذه العيوب وتتحول إلى عادة!
    وإحدى طرق المساعدة هي: الاستماع إلى الطفل بكل اهتمام واحترام فإن شعر الطفل
    باهتمامك والاستماع له فلن يتعجل في كلامه ولن يتخبط في استخدام الأصوات والمقاطع،
    ويزداد شعوره في الثقة بنفسه والتقدير لذاته، ويقول خبراء علاج النطق إن معظم الأطفال
    يستمرون في نطق صوت أو اثنين بطريقة خاطئة حتى سن الروضة أو الأول الابتدائي
    وطالما كان حديث طفلك واضحاً بعد عامه الرابع فلا داعي للقلق تجاه بعض
    الأصوات حتى دخوله المدرسة.



    ومع بداية إلمام الطفل بآليات اللغة سوف تزداد رغبتك في مساعدته على استخدام
    هذه الأداة العجيبة، فاللغة ترتبط بالفكر ارتباطاً وثيقاً حتى إن بعض العلماء يعتبرون
    أنهما وجهان لعملة واحدة.
    شجعه على التعبير والكلام
    وخلال هذه السنوات الغالية في عمر الطفل من 3-6 سنوات يمكنك مساعدته على
    تعلم استخدام اللغة لتعزيز تفكيره، فحينما تتحدث إلى طفلك شجعه على التخطيط
    المستقبلي مثل: إذا ساعدتني في غسل الصحون نستطيع أن نقرأ إحدى القصص
    معاً، وكذلك إشراكه في التفكير بالبدائل مثل: "هل نعمل الكعك أم تفضل أن نذهب
    إلى الملعب"، وكذلك تجنب الأخطاء مثل عبارة " إذا وضعت كوب الحليب قرب مركز
    الطاولة فلن تسكبه بكوعك".
    ومما يسهل الحياة على أفراد الأسرة مساعدة الطفل في التعبير عن مشاعره بلغة
    مفهومة، فإذا أدرك الصغير قدرته على توصيل مشاعره إليك فلن يئن أو يغضب
    أو يرمي الأشياء من حوله، ويمكنك باستخدام اللغة مساعدته على فهم مشاعر الآخرين
    والاستجابة لها مثل عبارة " قد تكون غاضباً لأن هذا الطفل الصغير سحب سيارتك الصغيرة،
    فهو معجب بك ويحاول أن يقلدك لأنه يريد أن يكبر ويكون مثلك، فهل تساعدني أن أعلمه
    كي يصبح مثلك؟!.



    وباستخدام أسلوب اللعب يمكنك أن تعلمه كيف يختار الكلمات الدقيقة لوصف الأشياء
    والمشاعر المختلفة ومذاق طعام جديد وملمس قماش ما أو شكل زهرة جميلة، فسوف
    يفرح الطفل إذا أدرك سعادتك بتلك الخيارات ومشاركته في اللعبة.





    " منقول"

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 8:17